بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 أكتوبر 2021

أجوبة سريعة: للمانعين من الاحتفال بالمولد النبوي

  أجوبة سريعة:

- إذا قال الوهابي المعترض على الاحتفال بالمولد: الحديث "كل بدعة ضلالة".
★ قل: أي أغلبها ضلالة بدليل قول عمر لما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد "نِعمَت البدعةُ هذه" رواه البخاري. وأبو بكر جمع المصحف وعثمان أحدث الأذان الثاني يوم الجمعة وعمر بن عبد العزيز عمل المحاريب في المساجد.
- إذا قال: عمل الخلفاء يندرج تحت حديث "عليكم بِسُنَّتِي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدين من بعدي".
★ قل: ومن سُنَّةِ الخلفاء أن عمر قال عن مثل هذه البدعة حسنة، ويحيى بن يعمر نقط المصحف وهو ليس من الخلفاء والأمة تلَقَّت عملَه بالقبول فكان موافقًا لِسُنَّةِ الخلفاء.
- إذا قال: "لو كان خيرًا لسبقونا إليه لماذا الصحابة لم يحتفلوا".
★ قل: الخير يشمل أداء الفرائض والنوافل ويشمل أيضًا الأمور الحسنة التي فيها خير، لو كان هذا الخير فرضًا وواجبًا أو نفلًا لسبقونا إليه، أما الخير الذي هو من قبيل الأمور المستحسنة كالتعبير عن الفرح برسول الله ﷺ بالاحتفال فهذا لا يقال فيه "لو كان خيرًا لسبقونا إليه"، كما أن عمل الخلفاء لا يقال فيه "لو كان خيرًا لسبقكم النبي ﷺ إليه"، ويحيى بن يعمر لا يقال له "لو كان خيرا لسبقك الخلفاء إلى نقط المصحف"، كذلك الاحتفال وافقت عليه الأمة.
- إذا قال: هذا تشَبُّه بالنصارى في أعيادهم.
★ قل: الذي أخرج صيام عاشوراء عن كونه تشَبُّهًا باليهود هو النص الحديثي الذي هو مصدر من مصادر التشريع، كذلك الذي أخرج الاحتفال بالمولد عن كونه تشَبُّهًا بالنصارى هو الإجماع الذي هو أيضًا مصدر من مصادر التشريع.
- إذا قال: أول من احتفل هم الفاطميون.
★ قل: لا دخل لنا بهم بل ما يعنينا هو الإجماع على جواز ما فعله الملك المُظَفَّر إذ لا يوجد عالم واحد اعترض حين احتفل المسلمون فلا عبرة بمن خالف الإجماع بعد انعقاده، ولو كان هناك من اعترض وقتها لطار به مشايخكم، بل شيخكم ابن تيمية في كتابه المسمى "اقتضاء الصراط المستقيم" أثبت الأجر على حسن النية في عمل المولد، وحبيبكم الذهبي في "سير أعلام النبلاء" وابن كثير في "البداية والنهاية" اعترفا باحتفال الملك المُظَفَّر ومدحاه على ذلك وأظهرا القبول ولم يتطرَّقا إلى ذكر مخالف واحد حين انعقد الإجماع.
- إذا قال: الآية (الیَومَ أَكمَلۡتُ لَكُم دِینَكُم).
★ قل: لم نقل إن الدين ناقص بل من الدين أن لا تخالف الإجماع، فالذي لا يريد أن يحتفل لم يرتكب محذورًا ولا مكروهًا والسلف الصالح لم يذبحوا الذبائح في هذه المناسبة لكن إذا أجمعت الأمة على الجواز فلا تخالف الإجماع بالتحريم، وهل بعد الإجماع إلا الضلال.
شيخكم الوهابي "المطلق" يدعو إلى "مسابقة شعرية في المولد" وقال "هذا من أفضل الأعمال"، فأين قولكم "بدعة ضلالة" و "لو كان خيرًا لسبقونا إلى المسابقة الشعرية" و "التشَبُّه بالكفار" وغيرها.
ثم لم تؤلفوا كتابًا واحدًا في الرد على احتفالكم بميلاد كوندوليزا رايس فأنتم تحتفلون بميلاد الأمريكية ونحن نحتفل بمولد خير البرية.

لماذا لم يحتفل الصحابة بمولد النبي الكريم ؟

  لماذا لم يحتفل الصحابة بمولد النبي الكريم ؟ يجيبك العلامة البشير الابراهيمي ،يقول رحمه الله " ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻔﻼﺕ اﻝﻣﻮﻟﺪﻳﺔ ﻭﻫ...

الى من يهمه الأمر مع التحية ..