في الاحتفال بالمولد النبوي .
1- الامام ابن حجر العسقلاني فيما جاء في شرح صحيح البخاري
ذكر السهيلي ان العباس بن عبدالمطلب قال : ( لما مات ابو لهب رايته بعد حولٍ في شر حالٍ فقال ما لقيت بعدكم راحة الا ان العذاب يخفف عني كل يوم الاثنين قال : ذلك ان النبي () ولد يوم الاثنين فكانت ثويبة بشرت ابا لهب لمولد فأعتقها (1)
2- يقول الامام الحافظ شمس الدين محمد الدمشقي :
اذا كان هذا كافر جاء ذمهُ بتبت يداهُ في الجحيم مخلداً
اتى انه في يوم الاثنين دائماً يخفف عنهُ للسرور باحمدا
فما الظن بالعبد الذي كان عمرهُ بأحمد مسروراً ومات موحداً
__________________________
1- البخاري 9/146-3148/فتح الباري ج 9 ص145
هذا القصة رواها البخاري في الصحيح في كتاب النحاح مرسلة ونقلها الحافظ ابن حجر في الفتح والامام عبدالرزاق في المصنف والحافظ البيهقي في الدلائل وابن كثير في البداية والنهاية والبغوي في شرح السنة
*
والحديث وان كانت مرسلة الا انها مقبولة لاجل نقل البخاري لها واعتماد العلماء في الحفاظ لذلك
*
ورداً على الذين يقولون بأن الحادثة رؤيا لا تعمل بها
فنقول / الرؤيا التي لاتقبل هي في مسألة اثبات حكم شرعي( الحلال والحرام ) وهذا خبر ورد وليس فيه حكم شرعي.
3- يقول ابن عباس () في تفسير قوله تعالى (( قل بفضل الله وبرحمة فبذلك فليفرحوا هو خيرٌ مما يجمعون)) فضل الله علمه ورحمته النبي () فأمرنا ان نفرح بالرحمة بل هو اعظم رحمة قال الله تعالى (( وما ارسلناك الا رحمة للعلمين))(1)
4- ويقول الامام ابن شامة (( ان احسن ما احدث في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده () من الصدقات والمعروف وأظهار الزينة والسرور فأن ذلك من مع ما فيه من الاحسان الى الفقراء مشعر بمحبته () وتعظيميه في قلب فاعل ذلك وشكر الله تعالى على ما من به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين ()(2)
5- يقول الامام السيوطي (( ان ولادته () اعظم النعم ووفاته اعظم المصائب لنا والشريعة حثت على اظهار شكر النعم والصبر والسكون عند المصائب وقد أمر الشرع بالعقيقة عن الولادة وهي اظهار شكر وفرح بالمولود ولم يأمر عند الموت بذبح عقيقة ولا بغيره ))(3)
__________________________
1- يقولون :- هذا الرأي خطأ :- (نقول) لما يأخذ آراء ابن عباس حينما يناسبكم ولا يؤخذ حينما لا يناسب فتواكم أبهواكم !؟:
يقولون : الفرح بفضل الله وبرحمته كلاهما يحصل مع بعضهما البعض فنقول :- يقول الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن الوهاب حفيد شيخ الدعوة السلفية في كتابه كتاب التوحيد وقرة عيون الموحدين ص232 لايحصل له ذوق الايمان وبهجته ولذته وسرورهُ والفرح به وان كثرت صلاته وصيامهُ حتى يكون كذلك (( قل بفضل الله وبرحمة ...)) هنا الايمان وحدهُ مفرد وليس مثنى .
يقولون :- ان الاية لم تنزل لهذا اي للمولود نقول يقول الشيخ صالح الفوزان في شرح كتاب السنة للامام البربهاري ص11 (( فضل الله: هو الاسلام والرحمة هي القرآن )- ونقول اوليس الاولى الفرح برسول الاسلام والقران
2- فتح المبين في شرح الاربعين /الحديث الخامس
3- هذا ردٌ على من يقولون بأن ولادته () هو نفس وفائه. الحاوي للفتاوى للسيوطي ج1/298
6- الف الامام ابو الخطاب بن دحيه كتابهُ ( التنويرفي مولد البشير النذير ) واجاز فيه المولد
7- يقول الامام القرطبي في فتح الباري في مسألة ابو طالب (وهذا تخفيف خاص بهذا وعن ورود النص فيه (1)
8- يرى الشيخ المفتي للديار العراقية عبد الكريم المدرس بجواز المولد. استناداً لبعض الادلة :-
أ-سورة الاعراف الايه 157- لا شك في أن إقامة الحفل في سبيل بيان مناقبه واوصافهُ () ونشأتهُ وذكر أخلاقهُ جائز
ب- قال تعالى (( ورفعنا لك ذكرك )) فأن ذكر ولادتهُ منقب من ما قبهِ
ج- قال تعالى (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) وما يحصل في حفلات المولد هو تذكير الناس لكل ماهو محمود .
د- ويستدل للمولد بحديث الصوم ليوم عاشوراء
ھ- حب الرسول الله() واجب وتوضيح كيفية ولادته من ابعاث الحب في قلوب المؤمنين (2)
9- الشيخ جمعة امين عبدالعزيز يذكر في كتابه فهم الاسلام في ضلال اصول العشرين جواز الاحتفال بمولد الرسول () (3)
10- الشيخ محمد متولي الشعراوي يجيز الاحتفال بمولد الرسول () كما في احدى مقاطعهِ بالفيديو.
__________________________
1- وهذا ردٌ على من يقولون بأن الكافر مردودٌ عملهُ استادناً لقوله تعالى ((وقد منا الى ما عملوا من عمل فجعله هبائاً منثوراً))
2- بتصرف / الانوار القدسية في الاحوال القدسية : ص49-الى ص52
3- فهم الاسلام في ظلال الاصول العشرين / جمعة عبدالعزيز : ص116 – الى ص157
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق