طريق خاطئ من طرق الاستدلال المعاصر
-------------------
تنتشر بعض الفتاوى في الانترنت حول مسألة ما، وهذه المسألة مختلف فيها مثلا، ويحتج من يفتي بالتحريم بقول (لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به) أو يقول (لم يفعله الصحابة او التابعون ...)
او يقول : (لو كان خيرا لسبقونا اليه)
والغريب ان الكلام قد لا يكون عن فعل مستحب او واجب أو حرام، إنما يكون عن خلاف في فعل هل هو جائز (مباح) أو حرام..
ولنا هنا وقفات:
أولها:
يجب ان نعرف بأن هذا الكلام (لو كان خيرا لسبقونا اليه) ليس أصلا من أصول الاستدلال في الشريعة.
ثانيا:
إن ترك الفعل لا يدل على تحريمه، فالشيء الذي لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم لا يدل على التحريم، إنما يدل على عدم الوجوب أو الاستحباب.
ثالها:
إن كان الكلام يدور حول فعل جائز فماذا يعني اذا لم يفعله السلف، هو جائز وليس واجبا او مستحبا كي نستغرب عدم فعلهم له.
رابعا:
ورد عن بعض سلف الأمة وأئمتها أفعال لم يامر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعلها، منها:
¤ كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قد قسم دهره ثلاث ليال؛ ليلة يبيتها قائما، وليلة راكعا، وليلة ساجدا.
¤ وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تعطر أموال الصدقة.
وغيرها كثير من أفعال لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمر بها، مع ان هذه عبادات وليس من امور العادات والمباحات.
وكذلك من بعد الصحابة من السلف والأئمة، منها:
¤ كان الامام مالك لا يلبس نعالا ولايركب دابة في المدينة المنورة، وكان يقول: أنا أستحي من الله أن أطأ تربة نبي الله بحافر دابة .
فهل قال احد للإمام مالك :
هل أنت تحب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من صحابته الذين مشوا بنعالهم وركبوا الدواب في المدينة؟ هل فاتهم ذلك وتذكرته أنت ؟ لا لم يقل له أحد ذلك.
¤ وقال ابن القيم رحمه الله :
سمعت ابن تيمية رحمه الله يقول :
(من واظب على "يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت" كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أربعين مرة أحيا الله بها قلبه)
فها هو ابن تيمية يفعل شيئا لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته ، فلماذا لم يقل له تلامذته أو أقرانه : من أين لك هذا الدعاء، وبهذا العدد تحديدا، وبهذا الوقت تحديدا؟
وهل قال له أحد: لو كان خيرا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته؟ هل فاتهم وتذكرته ؟ لا لم يقل له احد ذلك، بل عد ابن القيم ذلك من مناقبه رحمهما الله .
وغير ذلك كثير جدا، وفيما ذكرناه كفاية.
*ونختم بمسألة فقهية:*
لو نذر رجل أن يفرش مسجدا بسجاد، فهل نذره واجب الوفاء؟
الجواب نعم واجب.
ولنسأل الان: هل فرش المسجد عبادة؟
فإن قلت: نعم عبادة لانه من باب توقير المساجد، والمسجد من شعائر الدين التي أمرنا بتعظيمها.
قلنا لك: إن كانت عبادة فلماذا لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة؟
وإن قلت: ليست عبادة، قلنا: إن لم تكن عبادة فكيف يجب هذا النذر ؟ والنذر لا يجب في غير العبادات ؟
والحمد لله أولا وآخرا .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
-----------------------
ولاميك بو گومرا كه ره كان - مولود نه ببيدعه يه و نه سونته
مەولود خێره یان شەڕە، ئەگەر خێرە پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم ئەو خێرەی دەزانی یان نەیدەزانی ئەگەر دەیزانی تەبلیغی کرد یان نا ئەگەر تەبلیغی کرد کوا بەڵگە؟؟؟!!!
ئەوە پرسیاری چەند نەخوێندەوارێکە کە بەو ڕێگا فاسدو مغالطةیە دێن مەولود حەڕام دەکەن لەو تصویرەی خوارێ بە کورتی بە کەمتر لە دوو دەقە ڕەدی ئەو باسەم دایتەوە لێرەش کەمێک درێژە بەو باسە ئەدەم.
سەرەتا بزانە ئەو قسەی کە دەیکەن قاعیدەیەک نیە لە اصول فقه هاتبی یان زانایان اعتباریان پێ کردبی یان شتیان پێ حەڕام کردبێ لەبەر چەند هۆکارێک:
ئەگەر بەو قاعیدەی خۆت، مەولود حەڕام بکەیت ئێمەش پێت ئەڵێین جەمعی قورئان، بانگی یەکەمی ڕۆژی هەینی، دوعای خەتمی قورئان ناو نوێژ ...هتد هەر یەک لەوانە خێرە یان یان شەڕە ئەگەر خێرە پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم دەیزانی یان نەیدەزانی ئەگەر دیزانی تەبلیغی کرد یان نا ئەگەر تەبلیغی کرد کوا بەڵگە!!!!!!؟؟؟؟؟ بێ گومان بەڵگەت پێ نیە!!!
ئیمامی نووی لە شەرحی ئەم ئایەتە (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) ئەفەمووێ: ومعناه أن من الأشياء ما يعلم منه نصا ومنها ما يحصل بالإستنباط. بە کورتی واتە : هەندێ شت بەڵگەی خاص و نص ی لەسەر هاتووە هەندێ شتیش بە ئيجتهاد ئەزانرێ واتە بەڵگەکانی عامە،
کەواتە لە وەڵامدا ئەڵێین مەولود خێرە پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم ئەیزانی و تەبلیغی کرد بەڵام بە بەڵگەی خاص نا بەڵکو عام ئەویش ئەو بەڵگەیە کە زۆربەی زۆری زانایان کردویانە بە بەڵگە کاتێک پرسیاری بەڕۆژوو بونی ڕۆژی دووشەم یان لێ کرد فەرمووی (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ)مسلم. ئەو فەرموودە عامە گرنگ ئەوەیە بزانین پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم یادی خۆی کردۆتەوە،
لە هەموو هەفتەیەک بە بەڕۆژوو بوون ئێمەش ئەتوانین هەموو هەفتەیەک بە ڕۆژوو بین و ئەو یادە بکەینەوە، وەلەبەر ئەوەی مەسالحی عامی خەڵکی تێدایە هەفتانە یان مانگانە یان ساڵانە ئەو احتفالە بکرێ بۆ وە بیر خستنەوەی ڕێبازی پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم چەندین سود و قازانجی تر.
بزانە ئەو کەسەی ئەو قاعیدەی ڕابردووی داناوە زۆر بە تەسکی بە عەقلی خۆی ئەو هەڵبژاردانەی داوەتە تۆ چونکە هەڵبژاردەی تریشمان هەیە ئەویش ئەوەیە،
مەولود خێرە یان شەڕە ئەتوانین بڵێین موباحە، باشە ئەگەر گوتمان موباحە پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم دەیزانی یان نەیدەزانی ئەڵێین ئەیزانی ئەگەر دەیزانی تەبلیغی کرد یان نا بە هەمان شێوە ئیختیاری سێیەمان بۆ هەیە ئەتوانین بڵێین (سکت عنه)ی هەڵبژارد بریاری هیچی لەسەر نەدا، ئەوەشمان لەو فەرموودە وەرگرتووە کە پێغەمبەری خوا صلى الله عليه وسلم دەفەرمووێ (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ، وحدّ حدودا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان - فلا تبحثوا عنها ) حديث حسن، رواه الدارقطني وغيره. هەندێ شت خوا باسی نەکردووە وەک ڕەحمەتێک بۆ ئێمە، کەواتەـ با ئێمەش لە مەولود نەکۆڵینەوە مادەم هیچ نەهیەک دەربارەی نەهاتیە.
#حكم_الاحتفال_بذكرى_المولد_النبوي ...
https://almauld.blogspot.com/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق