أسماء طائفة من العلماء المجيزين للمولد النبوي
: فممن ذهب من العلماء إلى جواز عمل الاحتفال بالمولد الشريف، كل من العلماء الجهابذة:
أولاً- من السادة المالكية:
1- الإمام أبو الخطاب عمر بن الحسن بن علي البلنسي المغربي المعروف بابن دحية وله في المولد كتابان ضخمان :
- أحدهما: (السراج المنير في مولد البشير النذير).
- الثاني: (التنوير في مولد السراج المنير).
2- القاضي أحمد بن محمد العَزَفي –بفتحتين-.
3- القاضي أحمد العزفي سبتي لخمي من تلاميذ القاضي أبي بكر بن العربي الفقيه المالكي الشهير وقد ألف مولداً سماه: (الدر المنظم بمولد النبي الأعظم)، ومات قبل إكماله فأكمله ولده القاضي محمد بن أحمد اللخمي.
4- الشيخ ابن عبادة القدري وهو من مشايخ الشيخ زروق وقد وردت فتواه بجواز الاحتفال بالمولد في (رسائله الكبرى).
5- الشيخ أبو محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي المشهور بابن عاشر-صاحب المرشد المعين- وكان من كبار الصالحين.
6- الشيخ محمد البناني في حاشيته على الزرقاني.
7- الشيخ الدردير في الشرح الكبير.
8- الشيخ الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير.
9- الشيخ الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير.
10- الشيخ محمد عليش في شرحه على مختصر خليل.
ثانياً – من السادة الشافعية:
1- الإمام أبو شامة شيخ النووي.
2- الإمام النووي، وكان يحضر المولد.
3- الإمام تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي.
4- الإمام القاضي عبد الوهاب بن علي السبكي صاحب طبقات الشافعية.
5- الإمام الحافظ محمد بن ناصر الدمشقي، وهو من أكابر الحفاظ وأئمة فقهاء الشافعية، والف ثلاثة موالد ذكرها حاجي خليفة في كشف الظنون، وهي: 1-جامع الآثار في مولد النبي المختار ويقع في ثلاثة مجلدات، 2- اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق، 3- مورد الصادي في مولد الهادي.
6- الحافظ العراقي عبد الرحيم بن الحسين، اشهر المحدثين في القرن الثامن، وألف مولداً شريفاً سماه: (المورد الهني في المولد النبوي).
7- خاتمة الحفاظ وأمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني في فتح الباري.
8- الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه: (الحاوي على الفتاوى).
9- الحافظ السخاوي محمد بن عبد الرحمن، فقد ألف في المولد رسالة صغيرة وقد كان رحمه الله يشهد احفالات المولد وقد جاء ذلك في قوله: (وكنت ممن تشرف بإدراك المولد النبوي في مكة المشرفة عدة سنين، وتعرفت ما اشتمل عليه من البركة المشار لبعضها بالتعيين وتكررت زيارتي فيه لمحل المولد المستفيض، وتصورت فكرتي ما هنالك من الفخر الطويل العريض).
10- الشيخ عبد الرحمن بنن علي المشهور بابن الديبع الشيباني صاحب كتاب (تيسير الوصول إلى أحاديث الرسول) وهو اختصار لجامع الأصول لابن الأثير، فقام بتحقيق والتعليق وتخريج أحاديث (المولد النبوي).
ثالثاً- فقهاء السادة الحنابلة:
1- الإمام ابن كثير صاحب التفسير والبداية والنهاية، وقد ألف في المولد مستفيداً من تأليف ابن دحية المالكي.
2- الإمام ابن الجوزي وله مولد مطبوع يسمى (مولد العروس).
3- ابن رجب الحنبلي.
رابعاً- فقهاء السادة الحنفية:
1- العلامة الملا علي القاري وألف (المورد الروي في المولد النبوي).
إن واحداً ممن ذكرنا اسمه من الحفاظ الأعلام كاف للتدليل على جواز الاحتفالات بالمناسبات النبوية والعمل بها، فكيف بمجموعهم، وإن من له أية مسكة من مسكات العلم أو شم رائحته يدرك جلالة قدر هؤلاء الحفاظ الأعلام.
-
العلماء الذين اجازوا الاحتفال بالمولد
الامام ابن حجر العسقلاني
شيخ الاسلام ابن تيمية
الامام ابو شامة
الامام ابن كثير
الامام السيوطي
الحافط ابو دحية الاندلسي
الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي
الحافظ العراقي
الحافط السخاوي
الامام ملا علي القاري
الحافظ ابن دبيع
الامام ابن دحية.ابو الخطاب
القاضي احمد بن محمد العزفي
الامام ابن رجب الحنبلي
الامام ابن الجوزي البغدادي
الشيخ محمد مخلوف
الشيخ عبدالملك السعدي
الشيخ رافع الرفاعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق