من وحي عيد المولد النبوي .... اسئلة وردود سريعة على الرسائل في الخاص :
س1- تركه الصحابه ؟
ج - قال تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ... ولم يقل: ما تركه فانتهوا عنه او ما تركه فاتركوه ! فالترك لا يفيد التحريم.
س1- تركه الصحابه ؟
ج - قال تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ... ولم يقل: ما تركه فانتهوا عنه او ما تركه فاتركوه ! فالترك لا يفيد التحريم.
س2 - قول عيد المولد ولنا عيدان الفطر والاضحى ؟
ج - عيد اسم اشتق من الفعل (عاد يعود) وكل فعل في العربية له حقيقة وله لازم اي اثار الفعل ... وحقيقة الفعل بمعنى يعود (اي كل سنة مرة) ويحمل على لوازمه يعني الفرح والسرور (من آثار العيد)... ولا يعني تعبدا مطلقا فلا حرج من تسميته عيدا .. والدليل :
قال تعالى : ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ) اي نعظمها في هذا الوقت ... والدليل:
ان رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . فقال : أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }
فقال عمر : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه ، والمكان الذي نزلت فيه ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم بعرفة يوم الجمعة ....
قلت : فلم ينكر سيدنا عمرعليه قول عيدا بل ما يظهر من النص هو موافقته على ذلك.
ج - عيد اسم اشتق من الفعل (عاد يعود) وكل فعل في العربية له حقيقة وله لازم اي اثار الفعل ... وحقيقة الفعل بمعنى يعود (اي كل سنة مرة) ويحمل على لوازمه يعني الفرح والسرور (من آثار العيد)... ولا يعني تعبدا مطلقا فلا حرج من تسميته عيدا .. والدليل :
قال تعالى : ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ) اي نعظمها في هذا الوقت ... والدليل:
ان رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . فقال : أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }
فقال عمر : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه ، والمكان الذي نزلت فيه ، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم بعرفة يوم الجمعة ....
قلت : فلم ينكر سيدنا عمرعليه قول عيدا بل ما يظهر من النص هو موافقته على ذلك.
س3 - ما معنى {وذكرهم بأيام الله} ؟
ج - ذكرهم بنعم الله ولا شك أن محمداّ ﷺ اعظم نعمة عند المسلمين كافة....
ج - ذكرهم بنعم الله ولا شك أن محمداّ ﷺ اعظم نعمة عند المسلمين كافة....
س4 - هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام ؟
ج - التكاليف الشرعية انما تكون للافعال لا للاسماء اي ان المسلم مكلف بفعل ما... وعليه قال علماء اصول الفقه ننظر الى مجموع الافعال التي تحصل في هذا المسمى وحكم عليها فما وافق الشرع اخذنا به وما خالفة نلقيه عرض الحائط ولا كرامة... مثال التلفزيون او الانترنت هل نقول حرام ؟ اما نحكم على ما يقدمونه كل على حدة فلا شك فيه من الخير الكثير فهل نحرمه لان فيه بعض المنكرات مثل افلام الجنس او ما يبثه عبدة الشياطين ... فهل نحرمه ام نحرم الفعل المنكر... وعلى هذا يجري الحكم على عيد المولد النبوي... ففيه الذكر وفيه السيرة وفيه مدح النبي وفيه القران وفيه مواعظ ودروس تربية واخلاق.... وهذا كله مباح ..
ج - التكاليف الشرعية انما تكون للافعال لا للاسماء اي ان المسلم مكلف بفعل ما... وعليه قال علماء اصول الفقه ننظر الى مجموع الافعال التي تحصل في هذا المسمى وحكم عليها فما وافق الشرع اخذنا به وما خالفة نلقيه عرض الحائط ولا كرامة... مثال التلفزيون او الانترنت هل نقول حرام ؟ اما نحكم على ما يقدمونه كل على حدة فلا شك فيه من الخير الكثير فهل نحرمه لان فيه بعض المنكرات مثل افلام الجنس او ما يبثه عبدة الشياطين ... فهل نحرمه ام نحرم الفعل المنكر... وعلى هذا يجري الحكم على عيد المولد النبوي... ففيه الذكر وفيه السيرة وفيه مدح النبي وفيه القران وفيه مواعظ ودروس تربية واخلاق.... وهذا كله مباح ..
س5 - ما معنى {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا} اختلف المفسرون عن "برحمته" فقيل : القران او الاسلام او محمد ﷺ فعلى القول الثالث فاننا مأمورون بالفرح برسول الله... قال الرازي عندها : (تفيد الحصر ، يعني يجب ألا يفرح الإنسان إلا بذلك) (التفسير 123/17)
س6 - اريد دليلا من القران فقط عن الاحتفال بمولده وليس بموته او بعثته ؟
ج - في كتاب الله عز وجل بيان لقصة ميلاد عيسى عليه سلام الله ، وميلاد يحيى بن زكريا عليهما السلام ، وقد نطقت آيات كثيرة بالإشارة إلى ميلاد مريم عليها السلام ، وما صحب مولدها عليها السلام من إكرام الله لها وقد تحدثت آيات أخر في سور آل عمران والمائدة ومريم عن ميلاد عبد الله ورسوله عيسى بن مريم عليهما السلام .
أقول أليس في هذا كله مما يستأنس به لجواز ذكر النعمة بمولده صلى الله عليه وآله وسلم ؟! وهو بكل تأكيد أفضل خلق الله على الإطلاق ؟
انظر كتاب الاستاذ الدكتور الشيخ عيسى الحميري (بلوغ المأمول في الاحتفال بمولد الرسول)
ج - في كتاب الله عز وجل بيان لقصة ميلاد عيسى عليه سلام الله ، وميلاد يحيى بن زكريا عليهما السلام ، وقد نطقت آيات كثيرة بالإشارة إلى ميلاد مريم عليها السلام ، وما صحب مولدها عليها السلام من إكرام الله لها وقد تحدثت آيات أخر في سور آل عمران والمائدة ومريم عن ميلاد عبد الله ورسوله عيسى بن مريم عليهما السلام .
أقول أليس في هذا كله مما يستأنس به لجواز ذكر النعمة بمولده صلى الله عليه وآله وسلم ؟! وهو بكل تأكيد أفضل خلق الله على الإطلاق ؟
انظر كتاب الاستاذ الدكتور الشيخ عيسى الحميري (بلوغ المأمول في الاحتفال بمولد الرسول)
س7 - اريد دليلا من القران فقط على تعظيم الرسول وانه ليس غلوا فيه ؟
ج - قال تعالى { لتؤمنوا بالله ورسوله ، وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا}
الشاهد : تعزروه : تعظيم واجلال وتنصروه .. توقروه : الاحترام والتبجيل
تسبحوه : تنزهوه عن النقائص وتدعوا له !!
ج - قال تعالى { لتؤمنوا بالله ورسوله ، وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا}
الشاهد : تعزروه : تعظيم واجلال وتنصروه .. توقروه : الاحترام والتبجيل
تسبحوه : تنزهوه عن النقائص وتدعوا له !!
س8 - ما الدليل على قولهم اللهم صلّ صلاة دائمة على سيدنا محمد ؟
ج - قال تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي} فعل المضارع يفيد الاستمرارية والثبات والمعنى ان الله صلى ويصلي وما زال يصلي حتى يرث الله الارض ومن عليها وقيل في الاخرة فهو حامل لواء الحمد والنبيين من تحته...
ج - قال تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي} فعل المضارع يفيد الاستمرارية والثبات والمعنى ان الله صلى ويصلي وما زال يصلي حتى يرث الله الارض ومن عليها وقيل في الاخرة فهو حامل لواء الحمد والنبيين من تحته...
س9 - ما هو الدليل من السنة على جواز مذاكرة السيرة النبوية في الاحتفال؟
ج - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جلس ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون ، قال بعضهم : إن الله اتخذ إبراهيم خليلا ، وقال آخر : موسى كلمه الله تكليما ، وقال آخر : فعيسى كلمة الله وروحه ، وقال آخر : آدم اصطفاه الله ، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : قد سمعت كلامكم وعجبكم ، إن ابراهيم خليل الله وهو كذلك ، وموسى نجي الله وهو كذلك ، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك ، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك ، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر ، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ، تحته آدم فمن دونه ولا فخر .... (حديث صحيح وله شواهد).
.
ج - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جلس ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون ، قال بعضهم : إن الله اتخذ إبراهيم خليلا ، وقال آخر : موسى كلمه الله تكليما ، وقال آخر : فعيسى كلمة الله وروحه ، وقال آخر : آدم اصطفاه الله ، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : قد سمعت كلامكم وعجبكم ، إن ابراهيم خليل الله وهو كذلك ، وموسى نجي الله وهو كذلك ، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك ، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك ، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر ، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ، تحته آدم فمن دونه ولا فخر .... (حديث صحيح وله شواهد).
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق